غرفة الاخبار
اللاجئ الفلسطيني
عن اللجنة
مجال العمل
نطاق العمل
شركاء اللجنة
اختار فئة

تشكيل الجمعيات

/
10   أيار   2016
يساهم حق اللاجئين الفلسطينيين في العمل المدني، بما في ذلك تأسيس الجمعيات غير السياسية، وترى أنه في تنمية مجتمعهم وترسيخ الهوية الوطنية الفلسطينية، الامر الذي يخدم مصلحة لبنان ومصلحة اللاجئين الفلسطينيين معاً. 

هناك ضرورة معالجة الوضع الحالي لجهة اجراءات تأسيس الجمعيات العاملة في الوسط الفلسطيني في لبنان، وهي إجراءات معتمدة تؤدي الى تقييد الجمعيات المدنية المستقلة وذات التوجهات الحقوقية أو الخدماتية المفيدة، في حين أن مجموعات ذات توجهات متطرفة وخطرة تجد طرقا كثيرة للتمويل والعمل دون قيود تذكر، بعيدا عن قوانين وضوابط الدولة وعن سفارة فلسطين والأطراف والمؤسسات الفلسطينية المعروفة. 

في هذا السياق، يجب العمل على وضع اجراءات خاصة تسهل تشكيل وتسجيل الجمعيات الفلسطينية العاملة في المخيمات وفي أوساط اللاجئين، لتلافي اللجوء الى اجراءات التفافية مثل تشكيل جمعيات فلسطينية بواجهات لبنانية شكلية، ومثل هذا الأمر من شأنه بقاء الجهات اللبنانية المعنية مغيبة عن الاطلاع على نشاط الجمعيات وأوضاعها من خلال إلزامية التصريح والتسجيل... إن الحصول على التراخيص اللازمة من شأنه إفادة الدولة اللبنانية وتسهيل عمل الجمعيات المدنية في حمل عبء أكبر لتحسين أوضاع المخيمات وسكانها. 
الاشتراك في النشرة الإخبارية لمتابعة أخبارنا