غرفة الاخبار
اللاجئ الفلسطيني
عن اللجنة
مجال العمل
نطاق العمل
شركاء اللجنة
جسور
  •  بعد 70 عاما من اللجوء ملحق "جسور"  مساحة للحوار اللبناني الفلسطيني
اختار فئة

بعد 70 عاما من اللجوء ملحق "جسور" مساحة للحوار اللبناني الفلسطيني

/
03   تشرين الأول   2018
 
واصل لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني منذ العام 2005 مساعيها لفتح مساحات للحوار حول العلاقات الثنائية الممتدة على مدى 70 عاماً من اللجوء. وضمن توجهها هذا، تصدر اللجنة ملحقاً فصلياً بعنوان "جسور للحوار والعودة " تساهم فيه أقلام لبنانية وفلسطينية متنوعة التوجهات والآراء. 
كيف ينظر اللبنانيون الى الفلسطينيين والفلسطينيون إلى اللبنانيين بعيداً عن الصور النمطية المسقطة؟ وهل استفدنا من تجاربنا للإنطلاق في حوار هادىء وعقلاني حول "الإشكاليات والأخطاء المشتركة" في علاقاتنا الثنائية لـ "إستعادة الثقة"، كما يقول ممثل منظمة التحرير الفلسطينية السابق في لبنان عباس زكي، و"بناء علاقات لبنانية فلسطينية جديدة" مع "الحفاظ على الكيان والانسان"، كما يرى الرئيس أمين الجميل. 
كيف نبني هذه العلاقات في ظل الأوضاع الاقليمية المتفجرة والتجاهل الدولي لسياسات وممارسات الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، والمحاولات الجدية لتصفية القضية الفلسطينية وتجريد الفلسطينيين من حقهم بالعودة الى دولتهم المستقلة، وتعمد إيقاع وكالة "الأونروا" في عجز مالي، له انعكاساته الخطيرة على الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين، وعلى استقرار الدول المضيفة وفي طليعتها لبنان في لحظة ضعف عربية غير مسبوقة. 
وهل سيبقى لبنان وحيداً أم سيعزز شراكته مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة بما يخدم المصالح المشتركة والسلم العالمي؟ كما تأمل المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان بيرنيل كارديل.
هذه المواضيع وغيرها تناولها العدد الاول من الملحق "جسور" الذي وزع في الاول من شهر تشرين الاول 2018 مع صحيفتي "النهار" واللواء" باللغة العربية ، ومع صحيفة "ديلي ستار" Daily Star” “باللغة الانكليزية.
 
الاشتراك في النشرة الإخبارية لمتابعة أخبارنا