غرفة الاخبار
اللاجئ الفلسطيني
عن اللجنة
مجال العمل
شركاء اللجنة
جسور
شباب
اختار فئة

منيمنة : قرار الادارة الأميركية بتجميد مساهمتها للأونروا يكشف توجها لالغاء حق الفلسطينيين بالعودة والتعويض

/
07   كانون الثاني   2018
ادان رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني د حسن منيمنة اعلان الولايات المتحدة الأميركية أمس تجميد مبلغ ١٢٥مليون دولار من مساهمتها السنوية في ميزانية وكالة الاونروا البالغة ٣٦٨ مليون دولار سنويا. وقال  "ان ربط الادارة الأميركية مساعدة الوكالة  بعودة الفلسطينيين الى طاولة المفاوضات هو ابتزاز فاضح ينم عن توجه هذه الادارة لمحاولة تصفية الاونروا  وينهي الاعتراف الدولي بوجود لاجئين فلسطينيين نتيجة الاحتلال الاسرائيلي لأرضهم فلسطين، ويضرب بعرض الحائط القرارات الدولية التي تعترف بحقهم بالعودة والتعويض .
وأكد منيمنة ان الدعم المالي للوكالة هو التزام دولي وليس منّة من احد . وحذر من التداعيات الانسانية للقرار الأميركي بحجب ما يمثل ثلث موازنة الوكالة من وقف للخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية ما يشكل دعامة إضافية للحصار الاسرائيلي على الفلسطينيين، بل هو اعلان حرب معيشية على جميع  اللاجئين الفلسطينيين ويدخلهم في أزمات حياتية. 
وقال منيمنة ان قرار الادارة الأميركية الجديد يؤكد انحيازها الفاضح لإسرائيل ، ويقضي نهائيا على دورها المزعوم كوسيط في عملية السلام، ويعلن تخليها عن مسوؤلية اخلاقية وانسحابها من قضية تمس حقوق الانسان الذي تدعي انها راعيها الاول في العالم.
 وأكد منيمنة وقوف لبنان بقوة وراء الاونروا في هذه المرحلة المفصلية وفِي مواجهة اي محاولة للايقاع بين الفلسطينيين والحكومات المضيفة. وأمل  ان تصب هذه الحملة الامريكية في زيادة اللُحمة بين القوى الفلسطينية داعياً المجتمع الدولي الذي عبر عن رفضه القاطع للقرار الأميركي بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل الى مساندة الاونروا مالياً لحماية اللاجئين الفلسطينيين أينما كانوا وحفظ حقوقهم بالعيش الكريم وحقهم بالعودة والتعويض.
 
الاشتراك في النشرة الإخبارية لمتابعة أخبارنا