غرفة الاخبار
اللاجئ الفلسطيني
عن اللجنة
مجال العمل
نطاق العمل
شركاء اللجنة
جسور
  • منيمنة يلتقي المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان
اختار فئة

منيمنة يلتقي المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان

/
03   تموز   2018
استقبل رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني د. حسن منيمنة في مقر اللجنة في السراي الكبير المنسقة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون لبنان السيدة بيرنيل داهلر كاردل ودار الحديث خلال اللقاء حول دور الامم المتحدة في معالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وازمة وكالة الاونروا.
 
تناول البحث مستجدات الاوضاع في لبنان وخاصة اوضاع اللاجئين الفلسطينيين فيه في ظل ازمة العجز المالي لوكالة الاونروا. وقال منيمنة ان المطلوب حاليا من الجهات الدولية والامم المتحدة بشكل خاص السعي لتأمين التمويل الكافي للاونروا لسد الثغرة التي اوجدها قرار الادارة الاميركية تجميد معظم مساهمتها في تمويلها  حيث ان هناك الكثير من الخدمات الحياتية المفصلية التي ستتأثر سلبا وتتطلب تمويلا كافيا ومناسبا لان مضاعفاتها ستكون خطيرة على أوضاع اللاجئين الإنسانية والحياتية وعلى الأمن والاستقرار في لبنان .واوضح منيمنة ان من هذه الخدمات بشكل خاص التعليم والصحة، شارحا الفروق الاساسية بين وضع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وبين اوضاعهم في كل من سوريا والاردن  لجهة اعتمادهم في لبنان في هذين المجالين على خدمات الوكالة عكس الدول المضيفة الاخرى. 
 
وعبرت كارديل عن دعمها لتوجهات لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني ومشاريعها . واكدت ان ازمة الاونروا تلقى اهتماما خاصا من قبل الامين العام للامم المتحدة و انه حريص على عدم  توقف خدمات الوكالة، وانه يسعى مع المفوض العام للاونروا  الى سد عجزها المالي الا ان الوقت يداهم الجميع وبات من الملح التركيز على معالجة الثغرة التي اوجدها تجميد المساهمة الاميركية .
 
واوضح منيمنة اخيرا ضرورة ان تدرك المجموعة الدولية الانعكاسات الخطيرة لتوقف خدمات الاونروا للاجئين الفلسطينيين وحذر من اي توجه لتحميل الدول المضيفة وخاصة لبنان مسؤولية تقديم الخدمات المكلفة بها الوكالة وبشكل خاص خدمتي التعليم والصحة، لان لبنان لا يمكنه ان يتحمل مثل هذا العبء.
 
الاشتراك في النشرة الإخبارية لمتابعة أخبارنا