غرفة الاخبار
اللاجئ الفلسطيني
عن اللجنة
مجال العمل
نطاق العمل
شركاء اللجنة
اختار فئة

وزارة الداخلية والبلديات

هي الأكثر تعاطيا مع اللاجئين وبالعكس. تتألف الوزارة من عدد من المديريات، ما يعنينا منها هي التي الأحوالوالمعاملاتالشخصيةللاجئين. تأتي في المقدمة المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين، باعتبارها الإدارة المعنية بشؤون اللاجئين ووقوعاتهم الشخصية. والمديرية هذه هي محصلة تطور لإدارات سابقة منها "إدارة الوجود الفلسطيني في لبنان" التي صدر مرسوم إنشائها في عهد الرئيس بشارة الخوري في 26 / 4/ 1948، وبموجب ذلك المرسوم تشكلت في حينه لجان مركزية واقليمية مهمتها الاهتمام بشؤون اللاجئين، وخصوصا إحصاء قيودهم وتأمين ايوائهم واعاشتهم والعناية بأحوالهم الصحية. ولتمويل هذه المهام أقر الرئيس الخور

ي في العام نفسه استحداث ضريبة باسم " ضريبة فلسطين". ثم تحولت التسمية الى "اللجنة المركزية لشؤون اللاجئين".
 

 


في 1/3/1959، صدر مرسومان يحملان الرقمين 42 و927 وقضيا بتغيير الاسم الى المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين يرأسها موظف برتبة مدير عام. والملفت أنه على المستوى القانوني جرى بداية التعاطي مع اللاجئين بوصفهم لاجئين يتمتعون بحالة اقامة خاصة. لكن منذ الخمسينيات جرى اخضاعهم لقوانين الاجانب غير المقيمين. وفي 26/ 4/1960 صدر المرسوم رقم 3909 عن رئيس الجمهورية اللبنانية الذي قضى بإنشاء هيئة عليا لشؤون الفلسطينيين تحت إشراف وزير الخارجية ذات طابع سياسي وأمني. ثم تلاه صدور المرسوم رقم 101888 في 27/8/1962 الذي أتاح للاجئ الحصول على جواز سفر لمدة تتراوح بين سنة و3 و5 سنوات تبعا لرغبته. وكان قد سبقه مرسوم رقمه 7706 في 29/12/1954  قضى بإعفاء اللاجئ من دفع رسوم التأشيرة على جواز السفر. وصدر القرار رقم 32 في 2/ 8/1962 الذي قضى بتنظيم الدخول الى لبنان والاقامة فيه، وكذلك القرار 32 في 2/8/1962 حول ضبط الدخول والخروج من المراكز الحدودية. لكن الدولة ومنذ العام 2002 عمدت الى تغيير اسم المديرية المعنية الى " المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين

".

 

 

أبرز مهام مديرية اللاجئين هي التالية:

 

1.     الاهتمام باللاجئين ورعاية شؤونهم.


2.     النظر في طلبات زواج اللاجئين.


3.     النظر في طلبات تصحيح الأخطاء الاحصائية الواردة في البيانات والبطاقات

4.     مسك سجلات الاحوال الشخصية.


5.     استلام تصاريح ووثائق الوقوعات والتدقيق بها وتسجيلها وإعطاء نسخ طبق الاصل وخلاصات عنها.


6.     تنظيم جداول شهرية بأسماء المواليد والمتوفين وبوقوعات الاحوال الشخصية وإحالتها على المراجع المختصة عند طلبها.


7.     تنظيم بطاقات الهوية واعطائها.

الاشتراك في النشرة الإخبارية لمتابعة أخبارنا