غرفة الاخبار
اللاجئ الفلسطيني
عن اللجنة
مجال العمل
نطاق العمل
شركاء اللجنة
جسور
  • اللجوء الفلسطيني في لبنان -2- واقع العيش وإرادة التقدم
اختار فئة

اللجوء الفلسطيني في لبنان -2- واقع العيش وإرادة التقدم

/
14   كانون الثاني   2018
هو الكتاب الثاني من اصدار لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني والجزء الثاني من مجموعة "اللجوء الفلسطيني في لبنان". يتناول عمق المشكلات التي تعانيها التجمعات والمخيمات الفلسطينية، ويتطرق إلى العديد من التحديات الحياتية اليومية التي تتطلب المعالجة على صعد الفقر والأوضاع المعيشية والاجتماعية وسوق العمل والتملك والصحة والتعليم وتشكيل الجمعيات الأهلية التي تعمل على تخفيف وطأة أوضاعه الحياتية، في ضوء ما كان متاحاً من معطيات تسبق إعلان نتائج مشروع "التعداد العام للسكان والمساكن في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان". 
 
يتطرق الكتاب إلى قضايا الأوضاع الاجتماعية والفقر وخصائصه وعوامله المؤسسة والمستمرة وتقديراتها، كما إلى قضايا العمل وأنواعه ومستواه وحجم قوة العمل الفلسطينية وخصائصها بعيداً عن التضخيم المعروف. كذلك يستعرض الكتاب مسألة إسكان اللاجئين والتملك العقاري وهي قضية على درجة بالغة من الأهمية والتعقيد تمس اللبنانيين والفلسطينيين في مصالحهم وحياتهم وممتلكاتهم. ويقدم البحث معطيات على درجة بالغة من الدقة مستقاة من الدوائر العقارية والعدلية حول حجم الملكيات الفلسطينية وأصول مشكلة أراضي المخيمات والتجمعات وتطورها ودور كل من الدولة اللبنانية والاونروا وأصحاب الحقوق من المالكين والدعاوى على الدولة. ويتطرق إلى الوضع التعليمي للاجئين الذي تتولاه في المراحل الأساسية والثانوية الاونروا من دون مرحلتي الروضة والتعليم العالي. كما يقدم البحث إحصاءات دقيقة حول أعداد الطلاب والمعلمين في مختلف المراحل، ويتوصل إلى استنتاجات هامة. ويعالج الأوضاع الصحية التي تتولاها الاونروا، معطوفة على جملة الأوضاع المعيشية وتدني الدخول وشيوع الأمراض المزمنة والحادة والاضطرابات النفسية. وأخيراً يعالج أوضاع العمل الأهلي في المخيمات والأدوار التي تلعبها الجمعيات والمنظمات المدنية والصعوبات القانونية والمادية التي تحول دون قيامها بدورها في دفع الأوضاع المعيشية والحياتية قُدماً إلى الأمام.
 
يتألّف من خمسة فصول مع تقديم وتمهيد من رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور حسن منيمنة. أعدّه فريق مشترك من الخبراء أديب نعمة وجابر سليمان ومن لجنة الحوار الخبير د. زهير هواري ومدير اللجنة عبد الناصر الآيي والمستشارة القانونية د.مي حمود والسيدة ريتا مكاري. كما تولّى مراجعة النص، وقدّم ملاحظات تفصيلية عليه كلًّا من: د. إيمان خزعل، د. حسين أبو النمل، د. سوسن عبد الرحيم، أ. صلاح صلاح، د. غالب أبو زين، السيدة وفاء اليسير، والدكتور شفيق شعيب.
 
صدر عن دار سائر المشرق في بيروت.
 
الاشتراك في النشرة الإخبارية لمتابعة أخبارنا