مهمتنا

من نحن؟

 لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، هي هيئة حكومية  ومقرها رئاسة مجلس الوزراء – السراي الكبير،   مكلّفة بمعالجة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

 تأسست اللجنة عام 2005 من قبل مجلس الوزراء  تحت مسمى مجموعة العمل اللبنانية المعنية   باللاجئين الفلسطينيين (القرار 41/2005)  استجابةً للهدف الذي حددته الحكومة اللبنانية لتطوير   سياسات شاملة تجاه اللاجئين الفلسطينيين وتحسين  ظروفهم المعيشية. وتقدم اللجنة توصياتها للحكومة  اللبنانيّة استنادًا الى المصالح الوطنية العليا للشعب  اللبناني وحق اللاجئين الفلسطينيين في العيش بكرامة،  حتى تحقيق حقهم في العودة.

 إن لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني هي نقطة الارتكاز الوطنية للتواصل بين اللاجئين الفلسطينيين  ومؤسسات الدولة اللبنانية كالوزارات والفصائل الفلسطينيّة والأحزاب اللبنانية والمجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الدوليين والمحليين. وهذا الموقع الاستراتيجي يمكّن لجنة الحوار من بناء التوافقات والإجماع ومعالجة المحظورات المتعلّقة بالوجود الفلسطيني في لبنان من خلال تسهيل الحوار.

 ومن خلال تعزيز الحلول السياسيّة الشاملة والمبنية على الأدلة عبر شبكة شراكاتها، تعمل اللجنة على التغيير المنهجي في العلاقة بين الحكومة اللبنانية واللاجئين الفلسطينيين. وفي حين تمثّل هذه اللجنة تأكيدًا على إبقاء ملف اللاجئين الفلسطينيين على جدول الأعمال العام للحكومة اللبنانية، إلا أنها تستفيد من قدرتها على الحوار لحشد الدعم للتحرك نحو الإصلاحات التشريعيّة اللازمة. 

  

إدارة الملف المركزية
في إطار المهام التي تقوم بها «مجموعة العمل اللبنانية حول قضايا اللاجئين الفلسطينيين» ، تم نقاش موضوع الحاجة إلى تطوير عمل لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني؛ وبنتيجة الاجتماعات، أدّت النقاشات إلى صدور التوصية التالية في 20 آذار 2015.
التخطيط الاستراتيجي
في هذا السياق، وفي إطار المهام التي قامت بها «مجموعة العمل اللبنانية حول قضايا اللاجئين الفلسطينيين»، تم نقاش موضوع الحاجة إلى إيجاد حل لمسألة النقص والإختلاف في البيانات والمعطيات الخاصة بالوجود الفلسطيني في لبنان؛
إدارة الملف المركزية
بناء قدرات المؤسسات الرسمية المعنية
إدارة الملف المركزية
تقوم “لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني” بتأدية دور مركزي في التعامل مع الشركاء المحليين والدوليين حول القضايا المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين في المخيمات وفي المجتمعات المحيطة بها
إدارة الملف المركزية
إدارة وتيسير الحوارات السياسية حول قضايا اللاجئين الفلسطينيين وتعزيز الشراكة مع الفلسطينييين