من نحن؟

لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني هي هيئة حكومية تأسست في العام 2005 وتعنى بالسياسات العامة التي تستهدف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
تعمل اللجنة كحلقة ارتباط مركزية بين اللاجئين الفلسطينيين وبين المؤسسات الرسمية والدولية، كما تقدّم النصح حول السياسات العامة الواجب تبنّيها من قبل الحكومة اللبنانية، مرتكزة بذلك على المصالح الوطنية للشعب اللبناني وحقوق اللاجئين الفلسطينيين بالعيش الكريم لحين عودتهم إلى ديارهم.

مجال العمل

تتوزع مجالات عمل اللجنة على خمسة محاور رئيسية طورتها خلال العقد الأول على إنشائها.
من المهم التركيز على ترابط هذه المحاور ببعضها، إذ أن التقدم في إحداها دون الآخر لا شك سيتسبب في خلل على مستوى المنهجية والأداء.
إدارة الملف المركزية
في إطار المهام التي تقوم بها «مجموعة العمل اللبنانية حول قضايا اللاجئين الفلسطينيين» ، تم نقاش موضوع الحاجة إلى تطوير عمل لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني؛ وبنتيجة الاجتماعات، أدّت النقاشات إلى صدور التوصية التالية في 20 آذار 2015.
التخطيط الاستراتيجي
في هذا السياق، وفي إطار المهام التي قامت بها «مجموعة العمل اللبنانية حول قضايا اللاجئين الفلسطينيين»، تم نقاش موضوع الحاجة إلى إيجاد حل لمسألة النقص والإختلاف في البيانات والمعطيات الخاصة بالوجود الفلسطيني في لبنان؛
إدارة الملف المركزية
بناء قدرات المؤسسات الرسمية المعنية
إدارة الملف المركزية
تقوم “لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني” بتأدية دور مركزي في التعامل مع الشركاء المحليين والدوليين حول القضايا المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين في المخيمات وفي المجتمعات المحيطة بها
إدارة الملف المركزية
إدارة وتيسير الحوارات السياسية حول قضايا اللاجئين الفلسطينيين وتعزيز الشراكة مع الفلسطينييين